- بطاقة تعريفية
إن قسم علم النفس على مستوى جامعة 20 اوت 1955- سكيكدة- منذ تأسيسه شهد تطورات عديدة في مختلف مساراته العلمية و التكوينية في ظل كل من النظامين الكلاسيكي و نظام ل.م .د من مسارات في شعبة علم النفس و شعبة علوم التربية للحصول على شهادة الليسانس و الماستر و الماجستير والدكتوراه على حد سواء، حيث تخرج عدد معتبر من الطلبة في تخصصات عديدة ( علم النفس العيادي، ارشاد وتوجيه، علم النفس التربوي، علم النفس المدرسي، علم النفس تنظيم وعمل، علم النفس الاجرامي ، علم النفس الصدمي ، التعليم التحضيري، علم النفس الاجتماعي، علم النفس المرضي للطفل و المراهق، علم النفس البيداغوجي ) وحاليا يظم القسم عدد من التخصصات التالية في مسار الماستر بعدد معتبر من الطلبة ونذكر علم النفس العيادي، علم النفس التربوي ، علم النفس المدرسي، علم النفس تنظيم وعمل، وقد تم فتح عرض التكوين دكتوراه ل.م.د في تخصص علم النفس البيداغوجي بعنوان المقاربة بالكفاءات في تكوين الاساتذة في المحيط الاجتماعي و الاقتصادي منذ تاريخ 2015 الى غاية 2018. وبلغ عدد الطلبة (15) طالب، اضافة الى مشروع دكتوراه ل.م.د في تخصص علم النفس منذ تاريخ 2018 الى يومنا هذا 2022 و بلغ عدد الطلبة الى حد الان (42) طالبا حيث وطن المشروعين في كل من مخبر البحوث والدراسات الاجتماعية بجامعة 20 اوت 1955 - سكيكدة- والذي يظم عدد هائل من طلبة الكلية بكل تخصصاتها، و مخبر التطبيقات النفسية والتربوية بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، وقبول اقتراح عرض تكوين دكتوراه شعبة علم النفس للسنة الجامعية 2022/2023 ليبلغ عدد الطلبة الناجحين لهذه السنة بدكتوراه ل.م.د بقسم علم النفس 12 طالبا، وبالتالي يبلغ العدد الاجمالي (54) طالبا مسجلا.
بالاضافة الى مختلف مشاريع البحث المقترحة من طرف اساتذة القسم بصيغة cnepru-prfu ، مع العلم ان أغلب الاساتذة للاسف منتمون الى مخابر اخرى بجامعات خارج الجامعة ( قسنطينة-عنابة )، مما يؤثر على عملية ادماج طلبة الدكتوراه ومتابعتهم متابعة مستمرة.
كل هذه الانشغالات من بحوث و مشاريع التكوين و اعداد طلبة الدكتوراه في حاجة لمخبر بحث في التخصص بجامعة 20 اوت 1955-سكيكدة- يهتم بتوجيه الابحاث و الدراسات مع التكفل النفسي و التربوي بطلبات المجتمع و الممثل في مؤسساته وفقا لمشروع المؤسسة بالجامعة والتوجهات الحديثة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي والذي يتماشى وفلسفة نظام ل.م.د و المتمثلة في إعداد كوادر بشرية ذات كفاءة في مختلف المجالات المعرفية و الإسهام الجاد و الفعال في حل المشكلات المؤسساتية بعقد اتفاقيات شراكة مع المحيط الاجتماعي و الاقتصادي وتشجيع التعاون الفكري بنشر الدراسات و الأبحاث على اختلافها وتطبيقها،.
وتحت شعار جودة المؤسسات التعليمية و المجتمعية تم اقتراح مخبر دراسات واستشارات نفسية و تربوية و الذي تندرج اعماله في الجوانب التجريبية و الممارساتية لشعبتي علم النفس و علوم التربية وفقا للنظرة التكاملية لمختلف التخصصات على مستوى الجامعة، حيث يتم اعتماد مختلف المقاربات النظرية في شموليتها و تكاملها ، وعليه تم اعتماد خطة علمية ممنهجة بأهداف قريبة وبعيدة المدى ضمت توجهات اساسية اندرجت ضمنها عدة محاور ضمن مشاريع تشاركية مقترحة مع قطاع التربية والتعليم بولاية سكيكدة كانطلاقة اولية لنشاطات المخبر باعتبار التربية و التعليم اساس بناء المجتمعات الحضارية ، حيث يتم تقديم استشارات نفسية و تربوية مستمدة من ابحاث ودراسات اكاديمية في عدة مجالات ذات العلاقة بمجال الطفولة خاصة تحضيرا لمجالات اخرى اين يتم الاهتمام بالفئات الشبابية، و حتى كبار السن خدمة للمجتمع الجزائري ، ومرورا بالمؤسسات المجتمعية الاخرى كقطاع (التعليم العالي والبحث ، الصحة العمومية، المؤسسات الصناعية ، التضامن الوطني والاسرة والوطني وقضايا المراة.، الشباب والرياضة، مؤسسات اعادة التربية.......الخ ).
باعتبارها أهداف بعيدة المدى في الخطة المقترحة وفقا للإشكاليات المطروحة وذلك ايمانا منا بسياسة التغيير و الاصلاح وفقا للنظرة الكلية والشاملة في معالجة المشكلات التي يتخبط فيها المجتمع الجزائري و الممثلة في مؤسساته على اختلافها التي تستدعي التدخل خاصة في ظل إنتشار الازمات ( التعليمية ، الصحية ، الاجتماعية....الخ) والذي يخلق صدمات نفسية تستدعي انشاء فرق تدخل تم تدريبها على التكفل بالأزمات بالتنسيق مع المؤسسات المعنية والجمعيات ذات العلاقة وبتدخل مختلف التخصصات العلمية والتقنية على مستوى الجامعة الامر الذي يعيد للجامعة مكانتها الريادية ويحقق التوجهات العالمية للنظام التعليمي الجامعي بالجزائر .
وعليه كإنطلاقة اولية لعمل فرق البحث نحدد المراحل التالية :
1. الانطلاق من الواقع التشخيصي للمؤسسات المجتمعية و بالضبط مباشرة العمل في المدرسة الابتدائية فتحقيق جودة المدرسة، يستوجب إعتماد مشروع المؤسسة كتحضير لمشروع نظام الجودة العالمي ، حيث يتم التشخيص من عدة جوانب تربوية، ادارية، اجتماعية .
2. عرض أهداف المخبر على المؤسسات الشريكة مع الانطلاق بالعمل في احدى المدارس المختارة بالتعاون مع الفاعلين التربويين على مستوى مديرية التربية و التعليم بولاية سكيكدة ، المدرسة المختارة، وحدة الكشف والمتابعة وبالتعاون مع ممثلي جمعية أولياء التلاميذ انطلاقا من خصوصيات المدرسة المختارة بعد اجراء تقويم ذاتي وفقا لمشروع المؤسسة إن وجد ، والمساهمة في بناءه ان تطلب الامر ذلك .
. تنفيذ مشروع المخبر من خلال التدخلات الوقائية و العلاجية لفرق البحث و ايضا شركاء المشروع.
وتحقيقا لذلك فقد تم توزيع المشاريع البحثية وفقا لكل مرحلة من المراحل المقترحة على فرق البحث المتكونة من خمس فرق تتباينت رتب اعضاءها وفق قانون تنظيم مخابر البحث بين اساتذة محاضرين من الصنفين(أ) و(ب)، اساتذة مساعدين من الصنفين (أ) و(ب)، طلبة الدكتوراه في شعبتي علوم التربية وعلم النفس ميدان العلوم الاجتماعية و الانسانية .
