فرقة البحث 04 الصحة النفسية : الواقع والافاق
رئيس الفرقة
بوطوطن سليمة استاذ محاضر ( أ )
اعضاء الفرقة
- سعادنة خالد استاذ محاضر (ب )
- جامعي طارق استاذ محاضر (أ )
- مقدم محمد استاذ مساعد (أ )
- الطالبة فرقاني دليلة
- الطالبة لفافتة سارة
-الطالبة بولعسل سعاد
- الطالبة عزيزي كريمة
إن مصطلح الصحة النفسية يحتوي على عدة جوانب و وسنركز حول الصحة النفسية في الوسط المدرسي أو في المؤسسات التربوية ، و الهدف الأساسي هو تحقيق الصحة النفسية للتلاميذ و المشرفين على العملية التعلمية على حد سواء. كذلك ضمان سلوك تكيفي للتلميذ يمكنه من تجاوز أي سلوكات غير سوية من شأنها أن تؤثر سلبا على تحصيله الدراسي.
من خلال هذا المنطلق فإننا سنباشر عملنا في الطور الابتدائي كخطوة أولى لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات قابلة للتمديد ، يتم الانتقال الى الاطوار الاخرى كالطور المتوسط و الثانوي و حتى الجامعي، ليمتد العمل في سنوات لاحقة طيلة سنوات عمل المخبر الى مؤسسات المجتمع الاخرى كدور الشباب .......الخ .
ولتحقيق هدفنا في مرحلته الأولية نقترح في مشروعنا على النقاط التالية :
- الكشف عن أهم الاضطرابات النفسية و السلوكية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية التي تؤثر سلبا على تحصيله الدراسي.
- إجراء حصر حول مدى تغطية الأخصائيين النفسانيين لتلاميذ المدارس الابتدائية ضمن فرقة الصحة المدرسية ، وفي حال عجزها وكثرة الاضطرابات النفسية محاولة اقتراح حلول اجرائية بديلة .
- الكشف عن مدى ملاءمة طرائق التدريس مع خصائص النمو النفسي ، الاجتماعي و المعرفي للطفل .
- وضع استراتيجيات بديلة لنجاح مشروع الدمج و المتضمن ضرورة إنشاء أقسام خاصة مع برامج متخصصة للتكفل بالتلاميذ الذين يعانون من اضطرابات نفسية و سلوكية من أجل تحسين تحصيلهم الدراسي.
- اقتراح اليات المرافقة المدرسية للتلاميذ بمساهمة المعلمين وكذا أسر التلاميذ وفق مشروع الوساطة المدرسية .
- تقديم دورات تكوينية لمستخدمي قطاع التربية (معلمين، مشرفين تربويين، أخصائيين نفسيين) مع تقديم تكوين خاص للأخصائيين النفسانيين (اختبارات نفسية، علاجات نفسية و طرق التكفل و الارشاد النفسي المتخصص) وفقا للحاجة .