- Admin
- استراتيجيات التكفل بالمشكلات التعليمية
رئيس الفرقة
خلايفية نصيرة استاذ التعليم العالي
اعضاء الفرقة
- شلي نورة استاذ مساعد (أ )
- رابح بوديبة استاذ محاضر ( أ)
- الطالبة اسماء قورداش
- الطالب فوزي جقريف
- الطالبة وفاء اورزقي
-الطالبة دوش امينة
- الطالبة سارة لعويسي
إن الغرض العام لهذا الموضوع البحثي العمل على مقاربة المشكلات التعليمية-التعلمية في كل من قطاع التربية والتعليم، التعليم العالي، وايضا التربية الخاصة والتي تعتبر نتاج عدة عوامل تربوية، اجتماعية، ثقافية ، نفسية ...الخ من خلال الفاعلين التربويين ( المعلم-المتعلم)، المنهاج المدرسي والبرنامج التعليمي، التدريبي، التكويني و التربوي على مستوى المؤسسات المتخصصة .
و كانطلاقة اولى نتجه الى فئة الاطفال ذوي صعوبات التعلم باعتبارها من اكثر المشكلات انتشارا بالمدرسة الابتدائية خاصة وانها احدى اهم المشكلات التي تعيق نجاح وتطور المدرسة الجزائرية ليتم الانتقال الى الفئات الاخرى وفقا لمدى فعالية عناصر العملية التعليمية -التعلمية و من اهم الاهداف العامة نذكر :
- تلبية احتياجات المؤسسات التعليمية تحقيقا لنظام ل.م.د و الرامي لبناء جسور تعاون و تبادل علمي مع المؤسسات الشريكة .
- ادماج طلبة الدكتوراه و طلبة الليسانس والماستر باقتراح مواضيع مدرجة ضمن مشروع الفرقة البيداغوجية .
- السعي لبلوغ الجودة في المؤسسات التعليمية و التكوينية على اختلافها .
يندرج ضمن هذه الاهداف العامة بعض الاهداف الخاصة المتمثلة في ما يلي :
- تحديد وتشخيص المشكلات التعليمية على مستوى المدرسة المعنية كإنطلاقة اولى لعمل الفرقة.
( تشخيص الوضعية ).
- اقتراح استراتيجيات التكفل بالحالات المعنية .
- السهر على تنفيذ و تطبيق مختلف الاستراتيجيات بالشراكة مع مختلف الفاعلين التربويين ووحدة الكشف و المتابعة .
- Admin
- فرقة البحث 02: تطبيق الأرغونوميا في البيئة المدرسية (المدارس الابتدائية نموذجا)
رئيس الفرقة
بوبكر عائشة استاذ محاضر ( أ )
اعضاء الفرقة
- لعور عاشور استاذ محاضر (أ )
- الطالبة احسن جاب الله
- الطالب خير الدين ميهوب
- الطالب بوثلجة احمد
- الطالبة زيات وسيلة
-الطالبة بوثغران نجية
اننا نسعى من خلال تطبيق الأرغونوميا في المؤسسات الجزائرية على اختلاف اهدافها ونوع نشاطها الى جملة من الاهداف نوجزها فيما يلي:
- التدخل الارغونومي في المؤسسة الجزائرية يستدعي فهم مختلف الوضعيات الصعبة وتحليلها ودراستها دراسة علمية سعيا الى اقتراح حلول بديلة ووضع خطط استراتيجية لتحقيق بيئة تنظيمية امنة وذات جودة وفعالية.
- ان فهم ودراسة مختلف عناصر التفاعل بين الفرد كمورد بشري وبين المعدات والوسائل والأجهزة كمورد مادي في المؤسسة من منظور ارغونومي لابد من مراعاته لضمان فعالية تنظيمية تشمل كل موارد المنظمة البشرية منها والمادية.
- ان تكون بيئة العمل ارغونومية ، وهذا يعني ان العامل يتمتع براحة في ادائه لعمله وامن يقيه الوقوع في حوادث وأمراض مهنية وفعالية تسهم في رضاه وتوافقه وولائه لمؤسسته والتزامه تجاهها، وهذا ما نطمح اليه في هذه الدراسة.
- تكييف كل مكونات العمل بما يلائم المورد البشري انطلاقا من تصميم داخلي لمناصب العمل وتكييف ظروفه الفيزيقية وصولا الى تحديد ساعات العمل والأساليب الارغونومية الانجع لتسهيل ادائه وتعزيز سبل الامن والسلامة داخل المؤسسة ما يؤدي حتما الى جودة حياة العمل.
- ان دراسة وتحليل العمل وتحليل الفرد في المؤسسة هو جزء لا يتجزأ من الدراسات الارغونومية وبالتالي فان التحليل العلمي الدقيق للعمل والعامل يتيح لنا مجالا للوقوف على الفروق الفردية بين
- العمال انطلاقا من مبدأ الاهتمام السيكولوجي وتأكيد ان الفروق
بين الافراد تتباين على جميع الاصعدة الجسمية، النفسية، العقلية والمعرفية وان اهمالها قد يكون له اثر سلبي على اداء الفرد لعمله وبالتالي على مردودية النسق انسان-الة ككل.
- اشراك فرق بحث متخصصة في مجالات عديدة كالفيزيولوجيا والطب والهندسة بنوعيها الميكانيكية والمدنية في مجال البحث الارغونومي بغرض تكييف كل مكونات النسق التنظيمي بما يتوائم والخصائص الجسمية والنفسية للفرد في مؤسسات العمل الجزائرية على اختلاف نوع نشاطها وأهدافها المرجوة.
- تهدف فرقة بحثنا الى دراسة تطبيقية لميدان الارغونوميا في المؤسسات الجزائرية على ان نستهل بحثنا هذا بالمدرسة الابتدائية كنموذج للمؤسسة الجزائرية لتطبيق مبادئ وأسس الارغونوميا وذلك من خلال مواءمة العملية التعليمية مع العناصر المادية لتلك العملية والمتمثلة في البناء المدرسي، وسائل التعليم، والظروف الفيزيقية الصحية وهذا من أجل راحة المعلم والمتعلم والوصول إلى أقصى مستويات الفعالية في العملية التعليمية، ويندرج تحت هذا المسعى مجموعة من الأهداف الفرعية نوجزها كالاتي:
- دراسة التصميم والتصحيح الجيد لوضعية حجرة الدراسة (من خلال موضعها، مساحتها، لون جدرانها....) أي التدخل الأرغونوميا من أجل التصميم والتصحيح الجيّد لوضعية الحجرة الدراسية
- تحسين الظروف الفيزيقية في المدرسة (من حرارة ورطوبة واضاءة وضوضاء.)
- تقييم تصميم المقاعد والطاولات والكراسي المدرسية بما يتناسب مع الأبعاد الأنتروبومترية لأجسام التلاميذ من اجل تحقيق الراحة والامن داخل القسم.
- التصميم الارغونومي الجيد للأدوات والمعدات المستخدمة في العملية التعليمية.
- التأكد من ملاءمة التجهيزات وكفايتها حسب سن التلاميذ والأهداف التعليمية المسطرة.
- تقديم اقتراحات من اجل التصحيح الارغونومي مبنية على تقييم الوضعيات الحالية في المدراس الابتدائية.
- Admin
فرقة البحث 04 الصحة النفسية : الواقع والافاق
رئيس الفرقة
بوطوطن سليمة استاذ محاضر ( أ )
اعضاء الفرقة
- سعادنة خالد استاذ محاضر (ب )
- جامعي طارق استاذ محاضر (أ )
- مقدم محمد استاذ مساعد (أ )
- الطالبة فرقاني دليلة
- الطالبة لفافتة سارة
-الطالبة بولعسل سعاد
- الطالبة عزيزي كريمة
إن مصطلح الصحة النفسية يحتوي على عدة جوانب و وسنركز حول الصحة النفسية في الوسط المدرسي أو في المؤسسات التربوية ، و الهدف الأساسي هو تحقيق الصحة النفسية للتلاميذ و المشرفين على العملية التعلمية على حد سواء. كذلك ضمان سلوك تكيفي للتلميذ يمكنه من تجاوز أي سلوكات غير سوية من شأنها أن تؤثر سلبا على تحصيله الدراسي.
من خلال هذا المنطلق فإننا سنباشر عملنا في الطور الابتدائي كخطوة أولى لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات قابلة للتمديد ، يتم الانتقال الى الاطوار الاخرى كالطور المتوسط و الثانوي و حتى الجامعي، ليمتد العمل في سنوات لاحقة طيلة سنوات عمل المخبر الى مؤسسات المجتمع الاخرى كدور الشباب .......الخ .
ولتحقيق هدفنا في مرحلته الأولية نقترح في مشروعنا على النقاط التالية :
- الكشف عن أهم الاضطرابات النفسية و السلوكية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية التي تؤثر سلبا على تحصيله الدراسي.
- إجراء حصر حول مدى تغطية الأخصائيين النفسانيين لتلاميذ المدارس الابتدائية ضمن فرقة الصحة المدرسية ، وفي حال عجزها وكثرة الاضطرابات النفسية محاولة اقتراح حلول اجرائية بديلة .
- الكشف عن مدى ملاءمة طرائق التدريس مع خصائص النمو النفسي ، الاجتماعي و المعرفي للطفل .
- وضع استراتيجيات بديلة لنجاح مشروع الدمج و المتضمن ضرورة إنشاء أقسام خاصة مع برامج متخصصة للتكفل بالتلاميذ الذين يعانون من اضطرابات نفسية و سلوكية من أجل تحسين تحصيلهم الدراسي.
- اقتراح اليات المرافقة المدرسية للتلاميذ بمساهمة المعلمين وكذا أسر التلاميذ وفق مشروع الوساطة المدرسية .
- تقديم دورات تكوينية لمستخدمي قطاع التربية (معلمين، مشرفين تربويين، أخصائيين نفسيين) مع تقديم تكوين خاص للأخصائيين النفسانيين (اختبارات نفسية، علاجات نفسية و طرق التكفل و الارشاد النفسي المتخصص) وفقا للحاجة .
- Admin
فرقة البحث 05 ادارة الضغوط النفسية
رئيس الفرقة
هادف رانيا استاذ محاضر ( أ )
اعضاء الفرقة
- رماش عبد الوهاب استاذ محاضر (أ )
- اسيا بوراس استاذ محاضر (أ )
- الطالب مسيكر ايوب
- الطالبة بوشارب سلمى
- الطالبة قرزط فتيحة
- الطالبة خميري سارة
يقوم مديري المدارس والعاملين فيها والمعلمين بالعديد من المهام والمسؤوليات البيداغوجية والتربوية والتعليمية والتي تصاحبها أعباء كثيرة من شأنها أن تسبب لهم العديد من الضغوطات والتي تترتب عنها أثار وسلوكيات سلبية تؤثر على نجاعة العملية التربوية التعليمية وجميع نشاطاتها وأهدافها. وعليه فإن أهم مساعي وأهداف فرقة البحث هذه تتمثل فيما يلي:
- الكشف عن أهم المصادر والعوامل المتسببة في الضغوط داخل المدارس (المديرين وأسلوب تعاملهم، المحيط العام للمدرسة، التلاميذ، المعلمين، العلاقات القائمة داخل المدارس، المنهاج الدراسي، ........إلخ).
- التعرف على أثار ومظاهر الضغوط الجسمية والانفعالية الناتجة عن التعرض للضغوط (كالقلق، التوتر، الإحباط، الإرهاق، التعب، الغياب، الصراع، العصبية، اللامبالاة، ........وغيرها).
- مساعدة مديري المدارس على تحسين الجو العام للمدرسة وتحقيق النظام داخلها بما يضمن عمل المعلمين والاداريين بارتياح، وبالتالي تحسين العملية التعليمية وزيادة فعاليتها.
- تحديد الأفراد الذين يعانون أكثر من ضغوطات، والتي تكون مضرة لهم ولها نتائج سلبية على فعاليتهم وأدائهم.
- اقتراح الأليات والاستراتيجيات الفعالة والكفيلة للتعامل مع الضغوطات والتغلب عليها داخل المدارس، مع الحرص على تطبيقها مع الأطراف الذين يعانون أكثر من الضغوط وأثرت عليهم فعلا.