- استراتيجيات التكفل بالمشكلات التعليمية
رئيس الفرقة
خلايفية نصيرة استاذ التعليم العالي
اعضاء الفرقة
- شلي نورة استاذ مساعد (أ )
- رابح بوديبة استاذ محاضر ( أ)
- الطالبة اسماء قورداش
- الطالب فوزي جقريف
- الطالبة وفاء اورزقي
-الطالبة دوش امينة
- الطالبة سارة لعويسي
إن الغرض العام لهذا الموضوع البحثي العمل على مقاربة المشكلات التعليمية-التعلمية في كل من قطاع التربية والتعليم، التعليم العالي، وايضا التربية الخاصة والتي تعتبر نتاج عدة عوامل تربوية، اجتماعية، ثقافية ، نفسية ...الخ من خلال الفاعلين التربويين ( المعلم-المتعلم)، المنهاج المدرسي والبرنامج التعليمي، التدريبي، التكويني و التربوي على مستوى المؤسسات المتخصصة .
و كانطلاقة اولى نتجه الى فئة الاطفال ذوي صعوبات التعلم باعتبارها من اكثر المشكلات انتشارا بالمدرسة الابتدائية خاصة وانها احدى اهم المشكلات التي تعيق نجاح وتطور المدرسة الجزائرية ليتم الانتقال الى الفئات الاخرى وفقا لمدى فعالية عناصر العملية التعليمية -التعلمية و من اهم الاهداف العامة نذكر :
- تلبية احتياجات المؤسسات التعليمية تحقيقا لنظام ل.م.د و الرامي لبناء جسور تعاون و تبادل علمي مع المؤسسات الشريكة .
- ادماج طلبة الدكتوراه و طلبة الليسانس والماستر باقتراح مواضيع مدرجة ضمن مشروع الفرقة البيداغوجية .
- السعي لبلوغ الجودة في المؤسسات التعليمية و التكوينية على اختلافها .
يندرج ضمن هذه الاهداف العامة بعض الاهداف الخاصة المتمثلة في ما يلي :
- تحديد وتشخيص المشكلات التعليمية على مستوى المدرسة المعنية كإنطلاقة اولى لعمل الفرقة.
( تشخيص الوضعية ).
- اقتراح استراتيجيات التكفل بالحالات المعنية .
- السهر على تنفيذ و تطبيق مختلف الاستراتيجيات بالشراكة مع مختلف الفاعلين التربويين ووحدة الكشف و المتابعة .